مـــــــــــنــــــــــــــتـــــد يــه افــــا بــرســـوم العريــا ن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا أطلق الناس أسم العريان علي القديس برسوم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: لماذا أطلق الناس أسم العريان علي القديس برسوم ؟   الخميس أبريل 10, 2008 12:03 pm

ويذكر القس يؤنس كمال القس كان لبس القديس برسوم بسيطا فكان يستر جسده فقط بقطعه قماش من الصوف (عبائه صوف) لم تكن كبيرة لتستر جسده كله وكان جزء من جسده مكشوفاً فى حر الصيف وبرد الشتاء ولهذا أطلق الناس عليه أسم االعريان

ويذكر القس يؤنس كمال القديس العظيم الأنبا برسوم العريان - القس يؤنس كمال كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بالجيزة - الطبعة الخامسة سبتمبر 1994 - ص 20 - 21 رقم الإيداع 5864 / 1988م هناك تفسيراً آخر وهو أن للقديس أيقونه قديمة كانت توجد فى كنيسة القديس مرقوريوس أبو سيفين فى مصر القديمة ومكتوب أسفل الأيقونة : " القديس آفا برسوما العريان من الرزيلة والمكتسى بالفضيلة " فأخذ الناس الكلمة التى تلى أسم برسوم وتداولوها إلى هذا اليوم وعندما كان يذكر أسم برسوم كانوا يقولون : " أنبا برسوم العريان"

وكان مصدر الماء الذى يشرب من ماؤه هو بئر وكان طعمه مر فكان ينزل ليغتسل .. وحين يعطش يشرب منه وكان كثيراً ما يخاطب نفسه قائلا: " لا تقلقى يا نفسى .. فشرب المر هنا أسهل من شربه هناك وشر المر يؤهلك إلى ماء الحياة , الموضوع لك فى السموات "

حياته مع الثعبان

وشاركه الثعبان حياته وعاشا معا فى حياة آدم قبل سقوطه فإذا أكل القديس برسوم أكل الثعبان بل وصل الأمر انهما كانا يأكلان من وعاء واحد , ولكن حدث أن كثير من الناس الذين يزورون القديس كانوا يجزعون ويفرون من رؤية الثعبان الضخم , وحين تكرر الأمر نظر برسوم للثعبان وقال له : " من ألآن يا ميارك إذا أتى إاى أحداً فإختفى ولا تظهر إلا إذا مضى " .. فهز الثعبان رأسه بالخضوع ولم يظهر منذ ذلك اليوم لمن يزور القديس .

المماليك يصدرون أمر بقفل الكنائس وعدم الصلاة فيها

وحدث أن صدر أم من المسلمين بقفل جميع الكنائس ما عدا الإسكندرية وإضطهاد المسيحيين الأقباط وإلزام جميع الأقباط بلبس العمائم الزرقاء , وأن لا يسير المسيحى عن يمين المسلم وكان هذا فى أيام الوزير الأسعد شرف الدين الذى كان فى أواخر أيام الملك قلاوون .. ألخ ولكن ظل القديس برسوم مقيما فى مغاره أبى سيفين , فتحرشوا به المسلمين , وتم القبض عليه وكانت التهمة : أنه يسكن فى كنيسة القديس مرقوريوس دون أذن منهم (لأنهم أصدروا أمرا بقفل الكنائس ) .. وبعد هذا الإتهام تجمع عامه المسلمين ورعاعهم بقيادة رجل (والى) أسمه السكندرى وأمر بضرب القديس برسوم بالسياط .. ولم يخف القديس من كثرتهم وهجومهم عليه , وتحمل ضرب السياط وإهانتهم له , وأخذ يردد جزء من الصلاة الربانية الذى يقول : وأغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نخن للمذنبين إلينا " .. ثم أمر الوالى بإيداع القديس برسوم السجن بعد أن عذبوه وشتموه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://avabarsom.hooxs.com
 
لماذا أطلق الناس أسم العريان علي القديس برسوم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
avabarsom :: المنتدى العام :: منتدى الانبا بـــرســــوم الـــعــريــــــان-
انتقل الى: